کد مطلب:352791 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

معاهدة الصلح و استشهاد الإمام الحسن
بعد استشهاد الإمام علی علیه السلام، اعتلی الإمام الحسن علیه السلام المنبر ونهض أهل الكوفة وبایعوه خلیفة للنبی صلی الله علیه وآله وإماما للأمة، إلا أن ذلك لم یدم سوی ستة شهور، فعندما وصل الشام نبأ استشهاد الإمام علی علیه السلام، تحرك معاویة بجیش كبیر نحو الكوفة لیأخذ بیده زمام المسلمین،. ویجبر الإمام الحسن بن علی علیه السلام علی الاستسلام. ولم یجد الإمام الحسن علیه السلام مناصا سوی المسالمة وعقد میثاق



[ صفحه 75]



صلح مع معاویة. وأما الأسباب التی فرضت علیه عقد مثل هذا الصلح فقد كانت تفكك جیشه ووضع العراق الداخلی المضطرب من جهة، والامبراطوریة الرومانیة التی كانت تتحین الفرصة لضرب الإسلام وقد تأهبت بجیش عظیم لحرب المسلمین من جهة أخری، مما یؤكد أنه لو نشبت حرب بین معاویة والإمام الحسن علیه السلام فی ظل هذه الظروف لكان المنتصر فیها إمبراطوریة الروم ولیس الإمام الحسن علیه السلام ولا معاویة. وهكذا فإن الإمام الحسن علیه السلام بقبوله السلام قد أزال خطرا كبیرا كان یهدد الإسلام، وأما بنود معاهدة الصلح فكانت: 1 - یسلم الحسن بن علی علیه السلام الحكومة وأزمة الأمور إلی معاویة علی شرط أن یعمل معاویة وفق مبادئ القرآن وسنة رسول الله صلی الله علیه وآله. 2 - تكون الخلافة بعد موت معاویة حقا خاصا بالإمام الحسن علیه السلام، وإذا حدث له حادثة فإن الخلافة ستكون لأخیه الإمام الحسین علیه السلام. 3 - تمنع الشتائم وكافة الإساءات ضد الإمام علی علیه السلام سواء علی المنابر أو غیرها. 4 - ینفق مبلغ خمسة ملایین درهم الموجودة فی بیت المال فی الكوفة تحت إشراف الإمام الحسن علیه السلام، ویجب علی معاویة أن یرسل سنویا ملیون درهم من الخراج إلی الإمام الحسن علیه السلام، لیوزعها علی عوائل أولئك الذین استشهدوا فی معركتی الجمل وصفین إلی جانب الإمام علی علیه السلام. 5 - یتعهد معاویة بأن یدع الناس قاطبة من أی جنس وعنصر فی منأی من الملاحقة والأذی، ویتعهد أیضا أن ینفذ بنود هذا الصلح بدقة ویجعل الملة علیه شهیدا.



[ صفحه 76]



إلا أن الإمام الحسن علیه السلام استشهد فی سنة 50 ه‍ بعد أن دست له زوجته (جعدة بنت الأشعث بن القیس) السم، والتی كانت تنسب إلی إحدی الأسر المخالفة للعلویین. وقد حرضها معاویة علی اقتراف هذه الجریمة السوداء بإرساله إلیها مائة ألف درهم، ووعده إیاها بأن یزوجها بابنه یزید إذا دست السم للحسن علیه السلام. وقد فرح معاویة فرحا كبیرا عندما علم باستشهاد الإمام الحسن علیه السلام، إذ كان یری أن أكبر عقبة بوجه مآربه - وخصوصا توطید الحكم للأسرة الأمویة - قد زالت من الوجود. وهكذا فقد تم لمعاویة بعد ذلك ما أراد، وتمكن من تنصیب ابنه المراهق الخلیع یزید علی الأمة قهرا. فأین هذا من اعتقاد أهل السنة بأن الخلافة هی بالشوری؟ أو لم یرفضوا النصوص التی تدل علی استخلاف أئمة أهل البیت بحجة أن الخلافة هی بالشوری؟ أولیس یدل هذا علی أن الخلافة - علی رأیهم - إن لم تكن بالشوری فهی غیر شرعیة؟ ولكن لماذا اعتبروا أن خلافة یزید شرعیة؟ وكیف قبلوا تسمیته بأمیر المؤمنین؟ وتأمل فیما یلی لتری شیئا من صفحات تاریخنا الإسلامی السوداء، وسردا لقبس من قبسات حیاة " أمیر المؤمنین " یزید بن معاویة بن أبی سفیان!!